الجمعة، 11 يناير 2013

مستقبل تكنولوجيا و الطاقة المتجديد .


الطاقة الشمسية مستقبل جديد Solar energy
 

   الشمس مصدر طاقة الأرض الأساسي ,ولها أهمية كبرى ,فمنها نستمد الدفء, ولولاها لتجمدت المحيطات , وبدونها يتحول النيتروجين والأكسجين في الهواء الجوي إلى حالة السيولة. أما ثاني أكسيد الكربون فيتجمد أيضا لولا مناخ الأرض الناتج عن وصول الإشعاعات الشمسية إلينا . بل أن الشمس هي التي توفر الطاقة اللازمة لعملية التمثيل الضوئي.

الشمس نجم متوسط يبعد عن الأرض بحوالي 150 مليون كيلو متر.وحجمها يساوي   1 1⁄3مليون مرة قدر حجم الأرض , وقدر الزمن الذي تستغرقه الطاقة الإشعاعية منذ صدورها من الشمس لحين وصولها إلى سطح الأرض بحوالي ۸ ۱۳ دقيقة . 

ومصدر الطاقة هو تفاعل الاندماج النووي الجاري باستمرار في مركز الشمس , ويعادل مقدار هذه الطاقة الواصلة إلى سطح الأرض 15000 مرة مما يحتاجه سكان الأرض جميعا من الطاقة    كميات كبيرة من كتلة الشمس تتحول إلى طاقة بواسطة عمليات الاندماج النووي . بيئة الشمس تتكون من خمسة أغلفة ولكل غلاف ميزاته و أهميته :

1- اللب :وفيه تتم العمليات النووية الاندماجية التي تنتج الطاقة ,وتبلغ درجة حرارة اللب ما يقارب عشرين مليون درجة سيلزية ,وخلال عمليات التحول النووي يتحول الهيدروجين إلى هيليوم وتظهر الطاقة الناتجة على شكل طاقة حركة لمنتجات التفاعل , وإشعاعات كهرومغناطيسية , وإشعاعات حرارية .

2- الغلاف الإشعاعي : وهو الغلاف الذي يحيط اللب وتنتقل الطاقة الإشعاعية من خلاله .

3- غلاف تيارات الحمل :يتميز بان الطاقة تنتقل خلاله بواسطة حركه عنيفة للغازات الحرة .

4- الكرة المضيئة: التي تبلغ درجة حرارتها حوالي (6000 درجه سليزيه ), وهو الجزء المرئي لنا من الشمس .

5- الهالة : وهي تغلف بيئة الشمس وتمتد هذه الهالة إلى ما يزيد عن (100000 كم ), لكن هذه الهالة تخفى عن الأنظار بسبب الضوء الساطع الصادر عن الكرة المضيئة ولا يمكن رؤيتها إلا خلال حدوث كسوف كلي .

إن ضوء الشمس المرئي الذي يصلنا من الشمس إشعاع مركب من سبعة ألوان ويصاحبه إشعاعان آخران غير مرئيان هما الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء , الأولى تأثيرها على الأحياء كيماوي , والثانية تأثيرها حراري  .           

  الطاقة الشمسية مصدر لأنواع  أخرى من الطاقة :

     الطاقة الشمسية التي تستقبلها الأرض هي مصدر الحياة على سطحها والمصدر المباشر والغير مباشر لمختلف أنواع الطاقات المتوافرة عليها , وذلك باستثناء الطاقة النووية وطاقة المد والجزر . تكون الطاقة الشمسية على أشكال مختلفة أهمها الإشعاع الشمسي و الطاقة الشمسية غير المباشرة كطاقة الرياح و الطاقة المائية و الطاقة النباتية .

1-  طاقة الرياح : تنتج عن عدم انتظام توزيع الطاقة الشمسية في الغلاف الجوي مما يسبب فروقات حرارية موضعية يحدث عنها تيارات هوائية .

2-   الطاقة المائية :عندما تبخر الأشعة الشمسية جزءا من مياه المحيطات إلى الجو ويؤدي هطول الأمطار على سطح الأرض و عودة المياه إلى المحيطات عبر الأنهار و الحواجز الطبيعية إلى توليد طاقة حركية هي الطاقة المائية .

3-   الطاقة النباتية : هي الطاقة الشمسية المخزونة في المواد الزراعية نتيجة عمليات التركيب الضوئي لإنتاج مواد كربوهيدراتية و يؤدي تخمير هذه المواد إلى إنتاج الكحول الممكن استعماله كوقود في مكائن  الاحتراق الداخلية .

4الوقود الأحفوري : من خلال علاقة الآكل و المأكول بين الكائنات الحية تنتقل الطاقة الشمسية المختزنة في النباتات إلى الكائنات الأخرى بشكل مباشر و غير مباشر لتختزن نسبة من الطاقة في خلايا وأنسجة هذه الكائنات .و عند موتها و دفنها تتحول الطاقة المختزنة في أنسجتها إلى أنواع أخرى من الطاقة , فتحلل هذه الكائنات تحت ظروف مناسبة يؤدي إلى تكون الوقود الأحفوري بأنواعه المختلفة.  

  



مزايا استخدام الطاقة الشمسية:

1-الطاقة الشمسية طاقة نظيفة :حيث ان جميع عمليات التحويل اللازمة للاستفادة من الطاقة الشمسية لاتعطي نواتج ثانوية تلوث البيئة .

2-المقدارالهائل من الطاقة الذي تحمله الاشعاعات الشمسية :حيث ان ما تتلقاه الارض سنوياً من الطاقة الشمسية يبلغ (750*10^15) كيلو واط في الساعة .

3-امكانية استخدام هذا المصدر بسهولة وفي مرافق حياتية متعددة : إلا ان اكثر الاستخدامات الحالية للطاقة الشمسية هو في مجال السكن والزراعة وتقطير المياه.

4-امكانية توليد الطاقة الكهربائية بوساطة  الطاقة الشمسية فالطاقة الكهربائية كما هو معروف هي الطاق الوحيدة التي تتميز بسهولة التوليد والنقل والاستخدام ,وستبقى الطاقة الرئيسية التي سنحتاج اليها في المستقبل ويمكن للطاقة الشمسية ان تصبح في المستقبل احد المصادر الرئيسية لتوليد الطاقة الكهربائية.

بعض مشاكل استخدام الطاقة الشمسية :

إن أهم مشكلة تواجه الباحثين في مجالات استخدام الطاقة الشمسية هي وجود الغبار ومحاولة تنظيف أجهزة الطاقة الشمسية منه وقد برهنت البحوث الجارية حول هذا الموضوع أن أكثر من 50 % من فعالية الطاقة الشمسية تفقد في حالة عدم تنظيف الجهاز المستقبل لأشعة الشمس لمدة شهر. إن أفضل طريقة للتخلص من الغبار هي استخدام طرق التنظيف المستمر أي على فترات لا تتجاوز ثلاثة أيام لكل فترة وتختلف هذه الطرق من بلد إلي آخر معتمدة على طبيعة الغبار وطبيعة الطقس في ذلك البلد . أما المشكلة الثانية فهي خزن الطاقة الشمسية والاستفادة منها أثناء الليل أو الأيام الغائمة أو الأيام المغبرة ويعتمد خزن الطاقة الشمسية على طبيعة وكمية الطاقة الشمسية ، و نوع الاستخدام وفترة الاستخدام بالإضافة إلي التكلفة الإجمالية لطريقة التخزين ويفضل عدم استعمال أجهزة للخزن لتقليل التكلفة والاستفادة بدلاً من ذلك من الطاقة الشمسية مباشرة حين وجودها فقط ويعتبر موضوع تخزين الطاقة الشمسية من المواضيع التي تحتاج إلي بحث علمي أكثر واكتشافات جديدة . ويعتبر تخزين الحرارة بواسطة الماء والصخور أفضل الطرق الموجودة في الوقت الحاضر . أما بالنسبة لتخزين الطاقة الكهربائية فما زالت الطريقة الشائعة هي استخدام البطاريات السائلة ( بطاريات الحامض والرصاص ) وتوجد حالياً أكثر من عشر طرق لتخزين الطاقة الشمسية كصهر المعادن والتحويل الطوري للمادة وطرق المزج الثنائي و غيرها . والمشكـلة الثـالثة في استخدامات الطاقة الشمسية هي حدوث التـآكل في المجمعـات الشمسيــة بسبب الأمـلاح الموجودة في الميــاه المستخدمــة في دورات التسخــين وتعتبر الــدورات المغلقـة واستخـــدام مــاء خـال من الأملاح فيها أحسن الحلول للحد من مشكلة التآكل والصدأ في المجمعات الشمسية .

استخدامات الطاقة الشمسية:

1-الاستخدامات الحرارية للطاقة الشمسية:

 أ- تسخين المياه بالطاقة الشمسية .

ب-التدفئة بالطاقة الشمسية.

ج-تسخين احواض السباحة بالطاقة الشمسية.

د-تحلية المياه المالحة بالطاقة الشمسية.

2-توليد الكهرباء بالطاقة الشمسيية.

1َ-الاستخدامات الحرارية:

أ- تسخين المياه بالطاقة الشمسية:

المجمعات الشمسية:



السخان الشمسي:  ( منظومة تسخين المياه بالطاقة الشمسية) :

 هي منظومة متكاملة تتكون من عدة اجزاء تستخدم في تجميع الاشعة الشمسية الساقطة عليها وتحويلها الى طاقة حرارية يستفاد منها في تسخين المياه خلال ساعات سطوع الشمس حيث تخزن المياه الساخنة في خزان حراري تمهيدا لاستخدامها خلال اليوم .









المكونات الرئيسية لمنظومة السخان الشمسي:

1-المجمع الشمسي.

2-الخزان .

3-هيكل التثبيت وانابيب التوصيل.



أنواع السخانات الشمسية(منظومة تسخين المياه بالطاقة الشمسية)

حيث حدث تطور تقني ملحوظ في مجال صناعة السخانات الشمسية على مستوى العالم حيث يوجد في الاسواق حالياً نوعيات مختلفة من السخانات الشمسية تتباين فيما بينها في العناصر والخامات والتصميم والسعات وطريق العمل حتى تتناسب مع كافةالاحتياجات تحت الظروف المختلفة.                                

وتقسم السخانات الشمسية الى نوعين اساسين:

1-النوع التقليدي:

وينقسم هذا النوع بدوره الى قسمين :

أ-السخانات ذات الدائرة المفتوحة(تسخين مباشر):
في هذه المنظومة يمر الماء المراد تسخينه مباشرة خلال المجمع الشمسي ومنه الى الخزان ويندرج تحت هذا القسم نوعين من المنظومات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق